أول من ...



الهـــاتـــف

من كتاب "قصة 222 اختراع و اكتشاف"

الثلاجة

جاكوب بيركينز _Jacob perkins

إذا سقطت قطرة من الكحول على يدك هل تلاحظ أنها سرعان ما تتطاير وتجفّ فتشعر بالبرودة !!
و هذا ما يحدثه طلاء مزيل طلاء الأظافر؛ فكلا السائلين من المواد الطيارة .
كان "جاكوب بيركينز _Jacob perkins" من أوائل من لاحظ التأثير المبرد للسوائل الطيارة ، فراح يتساءل عما سيحدث لو حبس سائلاً طياراً في أنبوب معدني ، هل ستبرد الأنابيب و يتبخر السائل ؟؟
بدأ العمل مع مجموعة من أصدقائه فبنَوا صندوقاً صغيراً ، ولفّوا بداخله أنابيب معدنية ملؤوها بسائلٍ طيار ، ثم ركبوا عليها مضخة تضغط على السائل فتجعله يتحرك في الأنابيب ...
و نجحت الفكرة ... حاول بيركنز أن يجرّب ابتكاره فوضع صينية بها ماء داخل الصندوق .. و بمرور الوقت برد الماء حتى تحوّل إلى ثلج .. كانت فرحتهم كبيرة بنجاح الفكرة ...حتى أنهم لفّوا الثلج في بطانية و سارعوا إلى بيت بيركنز للاحتفال .
كان ذلك عام 1834 غير أن بيركنز لم يطور ابتكاره ،كان قانعاً بمجرد كون ثلاجته الصغيرة تعمل . فجاء بعده "جيمس هاريسون" عام 1855 و صمّم أول ثلاجة صناعية طُرحت في الأسواق ، و تلاه مبتكرون آخرون طوّروا الاختراع حتى دخلت الثلاجات كل البيوت اليوم.

كيف تعمل الثلاجة؟...

حقائق:
قد يكون الصينيون أول من اكتشف مبدأ التبريد منذ مئات السنين ؛ فقد استخدموا الماء المالح أو ماء البحر لحفظ الأطعمة إذ إنه يتبخر بسرعة مخلفاً تأثيراً مبرّداً ...

آلة التصوير الفوري

طلبُ طفلةٍ قَدَحَ فكرة الاختراع..!!!
في عام 1943 كان (إدوين .هـ .لاند) يقضي عطلته، عندما واتته فكرة رائعة ... التقط صورة لابنته البالغة من العمر 3 سنوات .. و كعادة الأطفال أرادت أن ترى الصورة على الفور ؛ فشرح لها والدها بصبر شديد أن عليها الانتظار ريثما يحضر الفيلم من المعمل الذي يُعدّ فيه ...
ظل لاند يفكر بالأمر و لم تغب عن ذهنه الفكرة .. فمن المعتاد في آلات التصوير التقليدية أنّ الفيلم يُستخرج من آلة التصوير بعد التقاط الصور ثم يُحمّض(يُظهّر)، ثم يُغسَل بعد إزالة الكيماويات منه ثم يُجفّف، وأخيراً تطبَع الصور.
اقرأ المزيد أخذ لاند يبحث عن طريقة يختصر بها عدة خطوات تتم داخل الآلة نفسها؛ فصنع نوعاً جديداً من الأفلام التي تتكون من حزمتين محكمتيّ الإغلاق ولكلٍ منهما جانبان وتحتويان على كيماويات إظهار الصور، ثم ابتكر آلة تصوير تصلح لاستخدام تلك الأفلام. وهكذا فبمجرد التقاط الصورة، يقوم محرك صغير بدفع إحدى الحزمتين من خلال مجموعة من الاسطوانات الدوّارة؛ وهذه الاسطوانات تعصر فيما بينها الحزمة لتكسرها فتخرج منها كيماويات إظهار الصورة. وتتفاعل الكيماويات مع الفيلم وتطبع صورة على ورق التصوير الحساس داخل الحزمة.. تستغرق هذه العملية كلها 60 ثانية دون أية ضجة أو إزعاج ..
كان اسم آلة التصوير الفوري الأولى (بولارويد ) أنتجها لاند عام 1948، واستمر بتطويرها حتى عام 1963 إذ أصبحت الصور الفورية المطبوعة ملونة .

سائل تصويب الأخطاء

قلم الحبر الجاف


كانت السيدة "بتي نيسميث جراهام " سكرتيرة تنفيذية في أحد مصارف مدينة دالاس ، و كانت مشكلتها في أخطائها العديدة عند الكتابة على الآلة الكاتبة، إذ كان عملها مشوباً دائماً بالبقع و التلطيخ من كثرة الكشط و المحو . اكتشفت في يوم من أيام عام 1951 حلاً لمشكلتها عندما تذكرت أن الرسامين على الزجاج في المصرف عندهم يمحون أخطاءهم بالكتابة فوقها و لا يضطرون لتصحيحها ..!!
قامت السيدة "جراهام" بخلط بعض الألوان المائية في زجاجة،ثم استخدمت الفرشاة في تغطية الأخطاء التي وقعت فيها بتلك الألوان ، و نجحت الحيلة ..
تطور عملها بأن صارت تقوم بتصنيع الخليط في منزلها و تعبئه في زجاجات ثم تبيعه لزملائها في المكاتب الأخرى ..
و في عام (1956)قررت التوسع في أعمالها و تطويرها فاستعانت بأستاذ في الكيمياء و عامل في مصنع الدهانات و أجرت دراسة عن الألوان المائية ... حتى تمكنت من صنع سائل سريع الجفاف ، يصعب اكتشافه ، و سجلت براءة الاختراع تحت اسم " الورق السائل"و افتتحت مشروعها الصناعي الخاص. و بحلول عام )1975( كانت شركتها تنتج 25 مليون زجاجة سنوياً...



كان "لاديسلاو بيرو" صحفياً متعدد المواهب ، و كان مشغولاً بشكل دائم. و بلغ من انشغاله أن إعادة ملء قلم الحبر مضيعة للوقت .
و في عام (1935) عمل "بيرو" محرراً لجريدة صغيرة في هنغارية،و كان يستعمل قلم حبر للكتابة و تصحيح المقالات ، غير أن السن المدبب للقلم كان يسبب له مشاكل ؛ فهو يترك خدوشاً على الورق و قد يقطع الصفحات ...هذا غير بقع الحبر و متاعبها..و كان الوقت يضيع في إعادة إصلاح ما يتركه القلم من فوضى ... فقرر أن ما يحتاجه قلم بداخله تموينه من الحبر ، و أن تكون حركة القلم سلسة و ناعمة لئلا يخلف بقعاً أو خدوشاً أو تلطيخاً على الورق .
استعان "بيرو" بأخيه الكيميائي " جورج" و عكف الاثنان على إعادة تصميم قلم الحبر..
كان أول ما فعلاه هو الاستغناء عن السن المدبب للقلم و استعمال كرة معدنية دقيقة دوّارة في مقدمته ، ثم ملأا القلم بحبر كثيف و أغلقا الأسطوانة غلقاً محكماً.. و كان الإخفاق ذريعاً ، فالحبر لم يتدفق بانتظام ، فكان يتسرب على هيئة بقع ،بينما ينساب في أخرى ، و القلم لا يكتب إلا إذا كان رأسياً تماماً لاعتماده على الجاذبية الأرضية .. حاولا تعديل اختراعهما فاستبدلا بالكرة الملساء كرة أكثر خشونة أشبه بالاسفنجة توزع الحبر بانتظام ، فصار القلم يكتب في الوضع المائل .


جابر بن حيان

الخوارزمي


*أول من أبدع نوعاً من الطلاء يمنع الصدأ عن الحديد، و البلل عن الثياب.
* أول من أدرك أهمية الاختبار العلمي و أكّد عليه .
*أول من جعل التجربة هي الهادية الأولى في البحوث الكيميائية .
*أول من استخدم الميزان في الكيمياء.
*أول من وضع طريقة لفصل الذهب عن الفضة بواسطة الحوامض.
توفي جابر سنة 200 هـ/815م



*أول من فصل بين علمي الجبر و الحساب،و جعل الجبر علماً مستقلاً.
*أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي ،و أعطاه اسمه(الجبر).
*أول من أخذ الأرقام الحسابية عن الهنود.

إن ما أحدثه الخوارزمي في الرياضيات خلّد ذكره و ذكر إنجازاته ...
هل تعلم أنّ اسم علم الجبر في أوربة هوAlgebra !!؟
و أن اسم الطريقة التحليلية في حل مسائل و نظريات الهندسة هو (خوارزمية الحل)!!!؟
و أنّ اسم الخوارزمي مازال حيّاً في كلمة Algoritmus، التي نعرفها في العربية باسم اللوغاريتم ؟
و أما نحن _في علوم الكمبيوتر_فنطلق على المخططات التي تسبق وضع البرامج الحاسوبية اسم (خوارزمية البرنامج) و هي الخطوة الأصعب في البرنامج، لما تحتويه من خطوات منطقية، علينا بناؤها بإحكام قبل الشروع في التنفيذ...
توفي الخوارزمي بعد سنة 232 هـ/ بعد سنة 847م


أول رائد للطيران في العالم

أول من أبدع قلم الحبر


يعدّ عباس بن فرناس أول رائد للطيران في العالم فقد قام بأبحاث و تجارب في ثقل الأجسام، و مقاومة الهواء لها ، و تأثير ضغطه عليها إذا ما طارت في السماء، ثم قام بأول محاولة للطيران أدهشت أهل قرطبة و هم يشاهدونه يطير ،و قد كسا الريش جسمه، و حلّق في الجوّ مسافة ، ثم سقط فتأذى في ظهره ، لأنه لم يضع له ذنباً.
توفي عباس بن فرناس سنة 274هـ-887م



أبدع عباس بن فرناس آلة اسطوانيّة تتغذّى بحبر سائل يستخدم للكتابة، و هو أول قلم حبر سائل في العالم ،سبق فيها الفرنسي(ستيلو)بقرون.
توفي عباس بن فرناس سنة 274هـ-887م


طرائف من الفيزياء


 
شارك معنا في هذا الباب

إن كان لديك معلومات تصلح للنشر في هذا الباب أرسلها إلينا الآن


* الاسم:
* اللقب:
  البلد:
  المدينة:
  الصف:
* البريد الالكتروني:
    (مثال: name@site.com)
* رسالة: