كيف حدث هذا...؟ولماذا؟



لماذا تكون الثياب دافئة؟

اعلم أن الثياب لا تشعّ حرارةً و لا دفئاً ،بل تعزل حرارة جسمك و تحبسها لئلا تضيع .هذا هو كل ما في الأمر !!!
وهكذا يتولد لديك شعورٌ بالدفء عند ارتدائك ملابس صوفية أو سميكة؛ إذ تحبس الثياب طبقة من الهواء يسخن بملامسته الجسم، ويحافظ على حرارته بوجود الثياب العازلة؛ وهذا ما يفسّر سبب دفء الكنزة الصوفية أكثر من الكنزة القطنية إذ إن الألياف الصوفية المتشابكة تشكل حبساً جيداً للهواء.

لماذا يبني سكان الإسكيمو أكواخاً من الثلج؟

لأن جدران الجليد تعزل البرد كلياً، تماماً كالكنزة الصوفية.
فعندما ترتطم الحرارة التي يصدرها الإسكيمو في داخل البيت بالجدران الكروية تنعكس تلك الحرارة نحو مركز البيت الجليدي فيحافظ على حرارته الداخلية.

حرائق الغابات

كيف يُخمد رجالُ الإطفاء الحرائق؟

يخمد رجال الإطفاء النار بإنهاكها ،أي منعها من التنفس و الالتهام ، فالنار تحتاج إلى حرارة وأكسجين وغذاء كي تستمر بالاشتعال .
يرشّ رجال الإطفاء النار بالماء لينهكوها فتتعب لكثرة تحويل الماء إلى بخار و تفقد قوّتها على إشعال ما حولها فتخمُد.
انتبه أنه ليس كل الحرائق يُخمد باستخدام المياه بل بعضها ينفجر عند اتصاله بالماء ! لذلك يلجأ رجال الإطفاء لإخمادها بحجب الأكسجين عنها و خنقها بواسطة الرمل أو مسحوق خاص.
أما عند انتشار الحرائق في الغابات فيلجؤون إلى تجويع النار أي إحاطتها بمنطقة واسعة خالية كلياً من العشب و الخشب فيصل الحريق و لا يجد ما يغذيه فيخمد .

لماذا نستعمل الأقمار الصناعية لنقل الموجات؟

لأن الأرض كروية و مغطاة بالحدبات (الجبال الشاهقة)، وبما أن الموجات تتقدم في خط مستقيم فإنه يصعب تحقيق تواصل بين مدينتين يفصل بينهما جبل شاهق !! لذا وجب بناء سلسلة وصل. و الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات هي نقاط وصل مثالية إذ تقع على ارتفاع عالٍ (36000كلم). أتعلم أن ثلاثة أقمار صناعية ثابتة المدار(أي تدور بالسرعة نفسها حول الأرض) كافية لرؤية كوكبنا بأسره؟

المشكلة الحل

لماذا يثير البصل الدموع؟

لأنه يحوي زيتاَ خاصاً يتبخر بسرعة عندما نقطّعه و يتّجه مباشرة إلى العينين فتدمعان لتدفعا عنها هذا العنصر الدخيل . و لتجنب سيلان الدمع يجب تقطيع البصل في الماء ، لأنه يحبس جزءاً كبيراً من الزيت المذكور.

كيف يزيل مسحوق الغسيل البقع؟

إن مسحوق الغسيل مؤلف من جزيئات خاصة ؛ و عمله يشبه عمل سائل الجلي أو الصابون .تهجم جزيئاته على الأوساخ ثم تلتصق بها حتى تجبرها على الانفصال عن قطعة الثياب، وبعد سحبها تحملها إلى سطح الماء.

النفط والغاز
كيف يتكون النفط والغاز؟

    مراحل تكون النفط و الغاز في أعماق الأرض:
  1. الحياة في المحيطات: عندما ماتت مخلوقات البحر القديمة هبطت إلى قاع المحيط. وخلال ملايين السنين تمت تغطية أجسادها بالرمل و الطين اللذين ضغطا معاً وشكلا صخوراً في النهاية .

  2. النفط والغاز: وفيما استمرت هذه الصخور بالتراكم فوق المخلوقات الميتة ،فإن ضغط الصخور الساحق جعل بقاياها متحجرة و حوّلها إلى نفط وغاز.

  3. الارتفاع إلى الأعلى: يرتفع النفط والغاز عبر الصخور الهشة، ولكنهما يُحتجزان عندما يصلان إلى طبقات صخور صلبة؛كالصخور الكلسية اللامائية التي لايستطيعان النفاذ من خلالها.

  4. التنقيب: نتيجة لاحتجازهما تحت الصخور الصلدة يتجمع النفط و الغاز في خزان، يتوضّع فيه الغاز فوق النفط. تقوم المنصات بالتنقيب واستخراج النفط والغاز لاستخدامهما وقوداً.

شاهد المراحل في صورة واحدة


 مراحل تكوّن النفط و الغاز
مراحل تكون النفط والغاز
السابق التالي

البراد و الثلاجة
كيف يبرد الطعام في الثلاجة؟

ألا تلاحظ أنه بعد وضع طبق الطعام في الثلاجة بدقائق معدودة يبرد ،و تنخفض درجة حرارته!!
إن ما يحدث بالضبط هو أن الثلاجة تمتص حرارة أطباق الطعام ثم تحولها إلى الوسط الخارجي .
كيف يتم ذلك ؟
إن الثلاجة تقوم بعملية التبريد تلك باستخدام غاز سريع التبخّر، سريع التميّع . في البداية يتمّ ضخّ الغاز السائل عبر أنابيب إلى داخل الثلاجة حيث يتبخّر بسبب امتصاصه لحرارة الهواء داخل الثلاجة ،هذا ما يجعل الهواء داخل الثلاجة أبرد ..
ثم يُعاد ضخّ الغاز الدافئ إلى خارج الثلاجة حيث يتميّع متحوّلاً إلى سائل .. مما يعني أنه قد تخلّى عن الحرارة التي كان يحملها من داخل الثلاجة ...
إن هذه الدورة المستمرة للغاز هي السبب في حمل الحرارة من داخل الثلاجة إلى خارجها ...

كيف يضيء المصباح الكهربائي؟

في داخل المصباح نوع من السلك المعدني اللولبي الشكل يسمى سلك الإضاءة .
عندما يمر التيار الكهربائي عبره يسخّنه بشدة حتى يشعّ و يتغيّر لونه إلى الأحمر أو الأصفر .
و ما هذا الضوء الذي تستمع به و تستفيد منه سوى نتيجة احمرار السلك و توهّجه ..
لذلك ترونهم يختارون معدن السلك بحيث يكون شديد و سريع التوهّج ...

كيف يسخن طعامنا بدون نار
(جهاز المايكرويف)؟

إن جهاز الماكرويف يستطيع بأشعته التي يسلّطها على الطعام أن يهزّ جزيئات الماء الموجودة فيه بعنف حتى تتحرّك و تتصادم بقوة و تدفع بالجزيئات المجاورة لها في كل اتجاه و تنقل لها حرارتها التي تولّدت عن حركتها .


كيف تهبّ الرياح؟

الرياح هي هواء متحرك
فإذا أمسكت بمجلة و لوحت بها أمام وجهك بقوة شعرت بالهواء على وجهك .و يتطلب التلويح بالكتاب بهذه الطريقة قدراً معيناً من الطاقة .لذلك ستشعر بالتعب بعد استمرارك بهذه العملية بفترة قصيرة..
إذن ما مصدر الطاقة التي تسبب الرياح التي تهب على كرتنا الأرضية؟؟؟
إنها الشمس!!أتعرف كيف؟؟
تدفّئ أشعة الشمس الهواء الذي لا يلبث أن يبرد في عدة أنحاء مختلفة. و عندما تدفّئ الشمس الأرض يرتفع الهواء فوق الأرض و يحلّ محلّه هواء أبرد . و هذا الهواء الجاري هو ما يُعرف بالرياح.


 
شارك معنا في هذا الباب

إن كان لديك معلومات تصلح للنشر في هذا الباب أرسلها إلينا الآن


* الاسم:
* اللقب:
  البلد:
  المدينة:
  الصف:
* البريد الالكتروني:
    (مثال: name@site.com)
* رسالة: