الكيمياء في المطبخ


أتعلم أن الكيمياء تدخل في المطبخ ؟

ذلك أنه عندما تمزج المواد بعضها ببعض و تطبخها فإنك بذلك تفسح المجال لبعض التغييرات الكيميائية التي تعطيك شيئاً جديداً و لذيذاً مختلفاً عن الذي بدأت به .

كيف يُصنع الخبز؟

العملية باختصار تجربة كيميائية تبدأ بطحين و خميرة و ملح و ماء و تنتهي بالخبز اللذيذ الذي تتناوله يومياً .. فما الذي يحصل بالضبط ؟

المقادير:

ثلاثة فناجين من الطحين.
ملعقة صغيرة من الزبدة.
ملعقتان صغيرتان من الخميرة الجافة .
فنجان من الماء الدافئ .
ملعقة صغيرة من السكر.
ملعقة صغيرة من الملح .

المواد اللازمة:

فنجان كبير . زبدية لمزج الخميرة. وعاء زجاجي لخلط الطحين . ملعقة صغيرة . صينية للخَبز في الفرن . كيس نايلون شفاف كبير . سطح نظيف للعمل.
فرن مجهّز على درجة الحرارة 230 درجة مئوية (أو 450 فهرنهايت)


ماذا نفعل؟

  1. تحضير الخميرة: صُبَّ فنجان الماء الدافئ في وعاء زجاجي وأضف إليه ملعقة السكر وملعقتي الخميرة انتظر مدة 10 دقائق لتلاحظ كيف كثرت الفقاعات في المزيج.

  2. خلط الطحين: ضع مقدار الطحين في وعاء كبير وأضف إليه الملح، شكِّل حفرة في وسط الطحين ثم صبّ فيها المزيج الرغوي للخميرة.

  3. العجينة: و الآن .. استعمل أصابعك في خلط المقادير لتحصل على عجينة طرية، نظّف أطراف الوعاء من آثار الطحين المتبقّّي بتمرير العجينة على الأطراف أثناء عملية العجن .

  4. ضع العجينة المتماسكة الطريّة على سطح نظيف بعد رشّه بالطحين، وابدأ الضغط عليها براحة يديك، ومدّها واطوها عدّة مرّات حتى تصير ناعمة طريّة.

  5. تخمير العجينة: كوِّرِ العجينة وضعها في وعاء عميق وغطّه بكيس النايلون وأحكم إغلاقه، واتركها في مكان دافئ لمدة تسعين دقيقة. عُدْ إليها بعد ذلك تجدها قد ارتفعت و أخذت ضعفي حجمها الأصلي.

  6. تحضير العجينة للخَبز: قطّع العجينة إلى كرات متساوية و وزّعها في صينية مدهونة بقليل من الزبدة، غطّ الصينية بكيس نايلون كبير واتركها لمدة عشرين دقيقة.

  7. خَبْز العجينة: أدخل الصينية إلى الفرن المجهّز على درجة الحرارة 230ْ درجة مئوية، (اطلب المساعدة من والدتك كيّ تجهّز لك الفرن) وانتظر حتى تنضج العجينة و يحمرّ وجهها فأخرجها و اتركها لتبرد.




ماذا حدث؟

  • ما تلك الفقاقيع التي ظهرت بعد مزج الخميرة بالماء الدافئ المحلّى بالسكر؟

  • لماذا تركنا العجينة 90 دقيقة لترتاح، وكيف تضاعف حجمها؟

  • ما هذه الفجوات التي نراها في قطعة الخبز بعد إخراجه من الفرن، وما سببها؟




كل هذه الأسئلة تخطر ببالي بعد تلك التجربة الممتعة في المطبخ ! فهل لها إجابة يا ترى ؟

  • ما تلك الفقاقيع التي ظهرت بعد مزج الخميرة بالماء الدافئ المحلّى بالسكر؟ تتكوّن الخميرة من ملايين من الأحياء الدقيقة (الجراثيم)، وعندما تتغذى هذه الكائنات على السكر تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا ما يفسّر ظهور الفقاقيع في مزيج الخميرة مع الماء المحلّى.

  • لماذا تركنا العجينة 90 دقيقة لترتاح، وكيف تضاعف حجمها؟ يحتوي الطحين على مادة (الغلوتين_Glutin) التي تتحول إلى شبكة طرية مطاطية بملامستها للماء فيصبح الطحين بسببها عجينة متماسكة كما رأيت. تتغذى الخميرة على الطحين و السكر مطلقةً غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يُحجَز داخل شبكة الغلوتين المتماسكة فيسبب انتفاخ العجينة و تضاعف حجمها .

  • ما هذه الفجوات التي نراها في قطعة الخبز بعد إخراجه من الفرن، وما سببها؟ تستمر الخميرة في إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون و صناعة فجوات هوائية داخل العجينة إلى أن نضع الصينية في الفرن، فعند ذلك تقضي حرارة الفرن على تلك الأحياء الدقيقة مخلّفة وراءها الفجوات التي تشكّلت.




 
شارك معنا في هذا الباب

إن كان لديك معلومات تصلح للنشر في هذا الباب فأرسلها إلينا الآن


* الاسم:
* اللقب:
  البلد:
  المدينة:
  الصف:
* البريد الالكتروني:
    (مثال: name@site.com)
* رسالة: