مشاكل و حلول


مشكلات برمجية
Software

أتعلم ما المقصود بهذه العبارة(مشكلات برمجية)!!!
اسمع إذن يا صديقي ...

كل مشكلة تحدث لجهازك و يعود سببها إلى نقص/أو تلف في الملفات أو أي من المكونات البرمجية للحاسبندعوها مشكلة برمجية:
فرسائل الخطأ التي قد تظهر لك أثناء محاولتك تشغيل بعض البرامج معظمها بسبب أخطاء برمجية ...




المشكلة

الاقتراح




مشكلتي مع لوحة المفاتيح ...

فنظام التشغيل يتعرّف على اللغة العربية غير أن لوحة المفاتيح ليس عليها إلا المحارف اللاتينية ، و أحتاج حين أكتب رسائلي و نصوصي في برنامج
(WORD) أن أرى مواقع الأحرف العربية على المفاتيح لأني لا أحفظها جيداً.


من القائمة (ابدأ) افتح أيقونة ( لوحة التحكم )
ومنها افتح الأيقونة (مركز سهولة الوصول)
ثم انقر على (بدء تشغيل "لوحة مفاتيح على الشاشة")، ستظهر أمامك لوحة المفاتيح التي يمكنك التعامل معها باستخدام الماوس ، يمكنك تغيير اللغة بنقر (Alt) ثم (shift) فتنتقل إلى اللغة العربية أو العكس .




مشكلتي مع الميكروفون...

أحاول التحدّث مع أصدقائي عبر الانترنت بواسطة برامج المحادثة الصوتية
(مثل الـ Skype) فأسمع صوتهم لكنهم لا يسمعونني ، رغم أني تأكدت من وصل الميكروفون بشكل جيد !!
فما الحل؟


من القائمة (ابدأ) افتح أيقونة ( لوحة التحكم )
ومنها افتح الأيقونة (أصوات)
افتح التبويبة (تسجيل ) ولاحظ الأجهزة الفعالة فيها !
فربما كان الميكروفون معطلاً ، فانقر عليه بزر الماوس الأيمن واطلب (تمكين) ، و قد لا يكون معطلاً لكنه ليس الافتراضي، فحدده و انقر زر (تعيين كافتراضي) في الأسفل، فتظهر الإشارة ( صح) التي تعبر عن كونه أصبح (الجهاز الافتراضي) الآن. انقر (موافق)
أظن المشكلة انتهت ...




جهازي مليء بالملفات غير الضرورية، فأنا كثيراً ما أحمّل البرامج ، ثم أحذفها حتى صار بطيئاً لا يُحتَمَل..

هل من حلّ ؟
أم عليّ أن أنتظر مصيره، فيهبط ،و يتوقف عن العمل تماماً ؟


يستحسن إجراء الصيانة الدورية الوقائية لجهازك ، و ألا تتركه مدة طويلة بدونها ، و تتمثل هذه الصيانة بتشغيل البرامج التالية على الترتيب _تجدها في قائمة البرامج (Programs)ثم البرامج الملحقة(Accessories) ثم أدوات النظام(System Tools) _:

1.تفحص الأقراص (Scan Disk): و يتولى هذا البرنامج الكشف عن الأخطاء و الأعطال و إصلاح ما يمكن إصلاحه منها ، و هذه الأعطال قد تكون برمجية ناجمة عن تلف بعض الملفات الهامة،أو فيزيائية قد تصيب القرص ، و تنجم عن توتر في التيار الكهربائي ، أو عن أسباب أخرى .
2.تنظيف القرص (Disk Cleanup ) : يقوم هذا البرنامج بتحرير الحاسب من الملفات غير الضرورية التي تملؤه ، كمحتويات سلة المحذوفات أو ملفات متولدة تلقائياً على الجهاز ؛ يمكن أن تتولد هذه الملفات كملفات مؤقتة، في أثناء تشغيل بعض البرامج، أو ملفات انترنت مؤقتة تم تحميلها على الجهاز لتتمكن من فتحها ، أو ملفات تم تحميلها في أثناء تنصيب برامجك و استغنى عنها جهازك بعد انتهاء التنصيب ....
3.إلغاء تجزئة القرص (Disk Defragmenter): يقوم هذا البرنامج بإعادة ترتيب ملفات القرص سادّاً الفجوات أو الفراغات التي كانت تفصل بينها بسبب كثرة التحميل و الحذف ، مما قد يسبب إرهاقاً للقرص و بطءاً شديداً في العمل ..

إن نظام التشغيل عندي هو نظام Windows XP...لكن المشكلة أن واجهته و قوائمه باللغة الانكليزية ،لأنها اللغة التي تناسب أبي في عمله ، فكيف أستطيع التوفيق بين رغبتي بواجهة عربية و رغبة أبي بواجهة انكليزية!!!

الحل بسيط ...!!!
اصنع لنفسك سطح مكتب جديد ، باسم مستخدم خاص بك من لوحة التحكم ...

و بعد أن تدخل إلى حسابك و سطح مكتبك يمكنك تغيير لغة الواجهات إلى العربية من لوحة التحكم أيضاً ، باتباع الخطوات التي تشاهدها على الرابط التالي....

هناك برامج يمكننا تشغيلها فوراً بمجرد أن نضع القرص الليزري في السواقة بينما هناك برامج أخرى يقولون إنها تحتاج إلى عملية تنصيب أو تثبيت فبماذا تفيد هذه العملية(التنصيب)؟؟؟

يمكنك تشبيه عملية التنصيب(instul-setup)بفكرة بناء قاعدة للبرنامج على جهازك و هي عملياً تتضمن فك الضغط و تنزيل بعض الملفات الضرورية لتشغيل البرنامج على مجلد نظام التشغيل بالإضافة إلى ملفات أخرى يمكنك اختيار مكانها بنفسك و لكن ذلك قد لا يعني استغناءك تماماً عن القرص المضغوط ،إذ أن بعض البرامج الضخمة (كبيرة الحجم) لا تنزل بكاملها على جهازك ، و هذا أفضل لك، فتطلب منك إدخال القرص عند كل تشغيل .