ذوقيات المظهر العام








الرائحة الزكية:
يا له من موقف مخجل .. أن تتقدّم من أصحابك فترى وجوههم تتغير باقترابك منهم !!

هذا يدير رأسه ،

و ذاك يتأخر إلى الوراء ،

و الآخر يسد أنفه ،

و الرابع يتمتم : "رائحة فظيعة !! ألا يعرف شيئاً اسمه الحمَّام؟"

ولكن ...!! ما أجمل أن تخرج إلى أصدقائك فيُسرون بلقائك قبل وصولك إليهم ، تسبقك رائحتك الزكية العطرة إليهم فيستبشرون ، و تسبقهم أكفهم لمصافحتك و السلام عليك..




رؤوس الشياطين:

إن أكرم ما فيك يا عزيزي هو رأسك، فاحرص دائماً على أن يكون في هيئة لائقة ،شعرك نظيف و مرجّل ، و تذكر قوله تعالى لما أراد أن يصوّر قباحة شجرة الزقوم فقال: " طلعها كأنه رؤوس الشياطين"

و رأى رسول الله صلى الله عليه و سلّم رجلاً أشعث، قد تفرّق شعره ، فقال: " أما كان يجد هذا ما يسكّن به شعره"؟!




قص الأظافر:

أظافر غير مقصوصة..!! أيّ جمال يراه هؤلاء المساكين في تلك الأوساخ التي تتجمع تحت أظافرهم !!

و أيّ صبر لهم على احتمال ذلك الكم الهائل من الجراثيم و الأمراض يختبئ تحتها ..

أما يعلمون أن تقليم الأظافر وصية أوصى بها رسول الله صلى الله عليه و سلّم ، و أتى بعده الأطباء الحريصون على الصحة ليحثوا عليها..!!




الثياب الطاهرة:

انظر يا رعاك الله .. فحال ثوبك يدل عليك أعتنيت به نظيفاً طاهراً..!! أم تركته يئن تحت أوساخه ..و يمسح قذارات الشوارع بأطرافه؟! ..
رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلاً عليه ثيابٌ وسخة ، فقال: " أما كان يجد ماءاً يغسل به ثوبه ".؟!




النعل الحسنة

يا حبذا المحافظة على الحذاء نظيفاً و اختياره جميلاً مناسباً ، فأما المحافظة عليه نظيفاً فلن يحتاج منك أكثر من أن تنظفه مرة في اليوم آخر النهار و أظنه عملاً بسيطاً ، و أما اختياره فليكن مناسباً لعمرك دون أن يكون فيه تكلف ، و احذر من أن تصدر به أصواتاً عند المشي فهذه الأصوات تصف صاحبها بالسفه و الحماقة ، و لكن امشِ بتواضع و خفة .




الترتيب

ترتيب الثياب : و هلا انتبهت إلى وضعية ثيابك..؟
فهذا أمر مهم جداً و عكس ذلك أمر مخدش غير لائق ، فقد ترى بعضهم ينسى زر أكمامه فيبدو كالمهرج ، و آخر لا ينتبه إلى أزراره إلى غير ذلك من مظاهر الحماقة كثير ... عافانا الله ..
ترتيب الجيب و الحقيبة: من حسن المظهر أن يرتب أحدنا ما في جيبه ، لا أن يجعل الجيب منتفخاً بحمله حاجات هو في الحقيقة غير محتاج لأكثرها ..
و كذلك الحقيبة... انظر إلى ما تحمل بداخلها و احرص على بقائها مرتبة نظيفة ، و إلا فيمكن أن تمد يدك لتأخذ منها شيئاً تطلبه ، فتغوص كفك في متاهات من الفوضى لا آخر، لها و تخرج مخذولة لم تلتقط ما تريد..