مناقب التمر


ربما تُتاح لي الفرصة لكي أعلمك أكلات لذيذة مصنوعة من التمر قريباً إن شاء الله، لكن يخطر ببالي أولاً أن أشرح لك قليلاً عن التمر هذه الفاكهة اللذيذة المفيدة..

فماذا تعرف عن فوائدها؟ وأخص بالذكر فوائدها للصائم..

أرأيت جسمك الصائم الذي لم يدخله طعام منذ 13 - 14 ساعة وسطياً!!

كيف سيعوض النقص الذي أصابه من السكريات والدهون والبروتينات والنشويات؟

فلو أنك باشرت إفطارك بتلك الأغذية الغنية باللحم والخضار فلن تحل المشكلة! أتعلم لماذا؟ لأن هذه الأغذية لن تمتصها الأمعاء قبل 3 – 4 ساعات!

فما العمل إذن؟

- إن السكريات الموجودة في التمر يمتصها جسمك في غضون 5 – 10 دقائق فيأخذها الدم، وحينها سيتلاشى شعور الجوع الذي كنت تحس به والناجم عن نقص السكريات.

- هذا إضافة إلى أن الرطبات التي تبدأ بها فطرك تعدّ منبهاً جيداً لغدد اللعاب، والعصارة الهاضمة، ولجدار المعدة فينقبض ويستعدّ لاستقبال الطعام القادم بعد قليل.

- إن سكريات التمر لا تنتج غازات في الجهاز الهضمي ذلك لأنها تمرّ إلى الدم مباشرة دون أن تمكث في الأمعاء فلا تؤثر فيها بكتيريا الأمعاء.

- ناهيك عن النسب العالية للمواد الغذائية في التمرة، تأمل هذه الجداول:

التمرالتينالبطيخالرمان
السكريات77%20%16%18%

100غ من..التمرلحم الدجاجلحم السمك
السعرات الحرارية303 سعر حراري139 سعر حراري95 سعر حراري

التمرالبرتقالالرمانالبطيخ
نسبة البروتين2.2%1%1%0.5%

هذا و البروتين الذي في التمر يحتوي على معظم الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان

التمرالفاكهة
نسبة الدهون0.6 % و خالية من الكوليستروللا تتعدى 0.3%

التمر
الألياف3% و تعمل الألياف هنا عمل الاسفنج فتساعد على امتصاص الماء في الأمعاء و لا تتركه يندفع إلى الدم بل تمتصه لتعطيه بعد ذلك للأمعاء قليلاً قليلاً..كما تشكل حيّزاً في المعدة يطول مكوثه فيمنع الإحساس بالجوع لفترة أطول فحبذا تناوله في السحور.

التمر
المعادنغني بالبوتاسيوم و المغنزيوم و المغنزيوم هو أحد الأسباب الرئيسية لندرة إصابة سكان البادية بالسرطان لأنه يعمل كمضاد طبيعي للسرطان